الجمعة، 14 يوليو 2023

وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ..

 

 

نداء بتحذير المؤمنين العارفين بربهم 

 قال الله تعالي في سورة الطلاق 

 يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ نداء تكليفي للنبيي والمؤمنين حيث كل النداءات من هذا القول يتبعه تكليف عام موجه للنبي كحاكم للمؤمنين

إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ أسلوب شرط غير جازم جملة فعله تحتوي علي فعل ماض مبني علي الفتح يراد به مجرد الشروع ومجرد الرغبة في التطليق دون التحقيق

وجملة جوابه فعل أمر يحدد زمن تحقيقة فيما يستقبل من الوقت المستقبلي او ما يستقبل من الزمان

طلقتم = شرعتم وأردتم في أن تحدثوا الطلاق من دون فعله الان

فطلقوا = فحققوا ما أردتم وشرعتم فيه بعد عدتهن {اللام المتصلة ب عدتهن لام تأجيل التحقيق:يعني لام تأجيل التلفظ بالطلاق الي ما بعد العدة} أو لام انتهاء الغاية

وتأكد التحقيق[توقيع التلقظ بالطلاق] فيما يستقبل من زمان جوابه بقرينة جملة الشرط غير الجازم وبلفظ وأحصوا العدة لأن التعويل في الاحصاء ليس فقط علي العد ولكن أيضا علي الإحاطة ببلوغ نهاية المعدود

وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ {تحذير ببطش الله إن خالفوا} وترتب علي هذا النسق الترتيبي الدقيق 1.ان تأجل الطلاق الي دبر العدة   2.أن أصبحت المرأة زوجة لها كل حقوق الزوجات في بيوتهن 

 3.فرض وضع الخلوة بإذن الله الواحد بينهما 4. لذلك حرم الله علي الأزوج أن لا يخرجوهن وفرض علي المرأة في العدة امتناع وحرمة خروجها 

  5. وتدعيما لكونها زوجة ألصق نون النسوة والتمليك بحالها كزوجة اليها فقال {بيوتهن}

 6.أوجب علي الزوج جبرا ان يخير بعد بلوغ أجل اعتدادها في أن يمسكها ولا يمسك المرأة الا الزوج لا المطلق بمعني انها لم تطلق طول بقائها في العدة  7. وإن لم يمسكها في وقت بلوغ الأجل هذا فليطلقها {فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ  بِمَعْرُوفٍ 

- وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ {والاشهاد أقطع دليل علي تفعيل الطلاق كحدث في أوانه لأنه لا يتم الا في زمان حدوثه الفعلي حيث لا يوجد إشهاد علي ماضٍ تم وحدث  إذ لا يكون الاشهاد علي ماض او غيب فعناصر الاشهاد

  1.الزوجين 

  2.والبيت

  3.والحال الذي ثم 

  4.والتلفظ المسموع ...وكلها تداعيات عينية استحال وجودها لغير المتواجدين}وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ{قلت المدون فهذه أركان إقامة الشهادة وهي كالفرق بين فصلي وبين أقم الصلاة فشتان بينهما

ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ{ لأن الإيمان بالله واليوم الآخر هو البعث الحقيقي لقبول هذا التبديل الذي قصده الله بنزول سورة الطلاق

وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2)/الطلاق

..لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ {من تداعيات تعاكس موضعي العدة بدلا من التلفظ بالطلاق وحلول التلفظ في مكان العدة}

💥..وَلَا يَخْرُجْنَ {{من تداعيات تعاكس موضعي العدة بدلا من التلفظ بالطلاق وتبديل التلفظ في مكان العدة والعدة في مكان التلفظ}}إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ 

وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ {وأصبح هذا التبديل الترتيبي الدقيق جدا من حدود الله من تعداه فقد جاء بأمر جلل وعظيم يستوجب ظلم النفس ومن أصر علي الظلم ومات عليه فجزاؤه اللعن والخروج من رحمة الله أبدا انظر ايات سورة الأعراف وهود} 

💥 ولا أعرف الا ما قاله الله ورسوله 

💥 وكل البشر يؤخذ منهم ويرد والعصمة في التشريع لله ورسوله فقط ولن أذكر بفواتح الحواميم وفواتح ألم .. فكلها تؤكد علي تنزيل الكتاب لا من عند فلان ولا علان بل من عند رب العالمين 

💥..لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا {ومن تداعيات أو قل من تعاليات هذا التشريع الجديد في سورة الطلاق5هـ أن الله تعالي لما جبل النفس البشرية علي الشوق لما حرم الانسان منه زمنا أكد لنا عن خبرته بعد علمه [درايته] أن معظم المحرومين يفيقون والأغلب علي سنة الانتكاس والخذلان فأحدث الآتي 

 1. فقد نبَّه نظريا لعلمه سبحانه أن أعتي المتمردين سيحن ويلين قلبه علي نهاية العدة بعد طول مدة الحرمان من الجماع في عدة الاحصاء والإلتهاب الحارق الذي شج القلوب سواءا من وجدانه لزوجته أو حرقته علي مصير اولاده وهم كلهم محصورون في بوتقة واحدة طول مدة العدة التي من تعالياتها 

1.استبراء الرحم عيانا بيانا

2.التهاب الوجدان والمشاعر

3.التفكير في أوقات الخلوة الي النفس من تجسم حال كيانه يوما بعد يوم واسبوع بعد آخر وشهر بعد شهر حتي يحين  منتهي العدة ليلوح في الأفق شبح الفراق ويجثو أمامهم جحيم الفراق ولوعات الألم الحارق من لهيب البعد وقسوة الطلاق وذُلّ التشتت وظلام الدمار هنا وهنا علي الارجح لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا

..فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ 

فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ

أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ 

..وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ 

...وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ 

ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ 

-- وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ 

وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ 

- إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ 

- قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) والقدر هو الوزن المعلوم لكل مخلوق من أدني من  مثقال الذرة الي اعلي من المجرة

- وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ 

-- وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ{يعني ميقات تلفظ الازواج بالطلاق علي زوجاتهم الحوامل في التلفظ بالطلاق بعد الولادة وليس في زمن غير ذلك}

- وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5
 
💥 أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ [يعني أثنا عدة الاحصاء لأنهن صرن بعد تشريع سورة الطلاق5هـ زوجات لم يُطلقن بعد ] 

💥 وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ{لأن حق الزوجات أن لا يقع عليهن ضرر من الأزواج} 💥 وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ{ لكونهن زوجات في عدة الاحصاء} 

💥💥 فإذا انتهت العدة وأبي الزوج أن يمسك زوجته اليه ولم يفق مما هو قادم عليه من خراب البيت وتدمير الاسرة هنا سيقع التلفظ بالطلاق وهنا ستصير الزوجوة مطلقة فهنا ستُفعَّل آية التنازع علي تربية الوليد بعد تطلق أبيه لأمه التي ولدته لتوه وطُلِقَتْ لوقتها بوضعه وولادته

💥  فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ{لصيرورتها مطلقة} 

💥 وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ -في حال التفاهم علي تربية الوليد وإرضاعه- وهنا إن لم يتفاهم المطلق لتوه ومطلقته- فــ .. وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7) فإن خالف القرد أو الجماعة شريعة الله المنزلة في سورة الطلاق هذه تعرض المجموع فرادي وجماعة الي بطش الله إذن في قوله تعالي[[ وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا (8) فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا {قلت المدون بإعراضهم عن أمر الله المنزل في سورة الطلاق}(9) وتوعدهم رب العزة بقوله: { أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا {قلت المدون هذا الذكر المنزَّل هو تشريع الطلاق الجديد الذي بدله الله لينسخ سابق التشريع الذي كان في سورة البقرة عن طريق رسوله..}(10) رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ { أي الايات التي وسعتها سورة الطلاق المنزلة بالعام 5هـ} لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا (11) اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12){قلت المدون اي مسلمة مقدرة الله علي التشريع وقت ما يريد وحال ما يريد كما هو الشأن في تبديله لطلاق سورة البقرة2هـ بطلاق سورة الطلاق5هـ

 

أبو عبد الله الحاكم النيسابوري

أبو عبد الله الحاكم النيسابوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 

معلومات شخصية

الاسم الكامل أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري

الميلاد   3 ربيع الأول 321 هـ

نيسابور

 

الوفاة    3 صفر 405 هـ

نيسابور

 

سبب الوفاة  سكتة دماغية

 

مواطنة  الدولة العباسية

 

المذهب الفقهي

شافعي

 

الحياة العملية

تعلم لدى الدارقطني،  وأبو بكر القفال الشاشي،  وابن حبان

 

التلامذة المشهورون    أبو نعيم الأصبهاني،  والدارقطني،  وأبو بكر البيهقي

 

المهنة

مُحَدِّث،  ومؤرخ

 

اللغات   العربية

مجال العمل   علم الحديث

 

أعمال بارزة   المستدرك على الصحيحين،  والمدخل في أصول الحديث،  ومعرفة علوم الحديث وكمية أجناسه 

مؤلف:الحاكم النيسابوري  - ويكي مصدر 

أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري. من كبار المحدّثين. اشتهر بكتابه المستدرك على الصحيحين ولد سنة إحدى وعشرين وثلاثمائة من الهجرة في نيسابور. رحل إلى العراق سنة 341 هـ وحج، وجال في بلاد خراسان وما وراء النهر، وفي سنة 359 هـ ولي قضاء نيسابور، ولُقّبَ بالحاكم لتوليه القضاء مرة بعد مرة، ثم اعتزل منصبه ليتفرغ للعلم والتصنيف، تولى السفارة بين ملوك بني بويه وبين السامانيين فأحسن السفارة.

 

محتويات

   1 النسب

   2 ملامح شخصيته وأخلاقه

   3 شيوخه

   4 مؤلفاته

   5 وفاته

   6 آراء العلماء فيه

o   6.1 الثناء عليه

o   6.2 نقد

   7 المراجع

   8 وصلات خارجية

النسب

هو محمد بن عبد الله بن حمدون أو (حمدويه) ابن نعيم بن الحكم الضبي النيسابوري. أبو عبد الله، الشهير بالحاكم النيسابوري والمعروف بابن البيع.

ملامح شخصيته وأخلاقه

قال أبو عبد الرحمن السلمي دخلت على "الحاكم" وهو مختف من الكرامية لا يستطيع أن يخرج منهم فقلت له لو خرجت حديثا في فضائل معاوية لا سترحت مما أنت منه فقال لا يجيء من قلبي لا يجيء من قلبي.

شيوخه

أول سماعه من سنة ثلاثين وثلاثمائة، سمع الكثير وطاف الآفاق وصنف الكتب الكبار والصغار، وأخذ عن نحو ألفي شخص، ومن مشايخه الدارقطني وابن أبي الفوارس وغيرهما

مؤلفاته

صنف كتبًا كثيرةً منها:

   تاريخ نيسابور.

   المستدرك على الصحيحين: وهو الكتاب الذي جمع فيه مؤلفه الأحاديث التي استدركها على الصحيحين مما فاتهما على شرطه، وهو أشهر المستدركات.

   الإكليل.

   معرفة علوم الحديث وكمية أجناسه

   المدخل في أصول الحديث.

   تراجم الشيوخ.

   فضائل الشافعي.

وغير ذلك...

وأفضل من صنف الصحابة هو الحاكم النيسابوري، فهو يرى أن الصحابة ينقسمون إلى اثنتي عشرة درجة:

1.  قوم تقدم إسلامهم بمكة كالخلفاء الأربعة.

2.  الصحابة الذين أسلموا قبل تشاور أهل مكة في دار الندوة.

3.  مهاجرة الحبشة.

4.  أصحاب العَقَبة الأولى.

5.  أصحاب العَقَبة الثانية وأكثرهم من الأنصار.

6.  أول المهاجرين الذين وصلوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم بقباء قبل أن يدخل المدينة.

7.  أهل بدر.

8.  الذين هاجروا بين بدر والحُديبية.

9.  أهل بيعة الرضوان في الحُديبية.

10. من هاجر بين الحُديبية وفتح مكة كخالد بن الوليد وعمرو بن العاص.

11. مسلمة الفتح الذين أسلموا بعد فتح مكة.

12. صبيان وأطفال رؤوا النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح وفي حجة الوداع وغيرهما.

وفاته

توفي في نيسابور في 3 صفر 405 هـ الموافق 2 أغسطس 1014م، عن أربعة وثمانين سنة.

آراء العلماء فيه

الثناء عليه

  أبو سعد السمعاني : كان من أهل الفضل والعلم والمعرفة والحفظ، وله في علوم الحديث وغيرها مصنفات حسانأبو يعلى الخليلي : عالم، عارف، واسع العلم، ذو تصانيف كثيرة، لم أر أوفى منه، ومرة: ناظر الدارقطني فرضيه، وهو ثقة، واسع العلم، بلغت تصانيفه خمس مئة جزءابن حجر العسقلاني : والحاكم أجل قدرا ، وأعظم خطرا ، وأكبر ذكرا - من أن يذكر في الضعفاء

  ابن خلكان : إمام أهل الحديث في عصره، والمؤلف فيه الكتب التي لم تسبق إلى مثلها، كان عارفا واسع العلم، وإنما عرف بالحاكم لتقليده القضاء

  الخطيب البغدادي : كان من أهل الفضل والعلم والمعرفة والحفظ، وله في علوم الحديث مصنفات عدة، وكان ثقة

  الدارقطني : سئل أيهما أحفظ: ابن منده، أو ابن البيع؟ فقال: ابن البيع أتقن حفظا

  الذهبي : من بحور العلم على تشيع قليل فيه، فهو معظم للشيخين بيقين، ولذي النورين، وإنما تكلم في معاوية فأوذي، وفي السير قال: الإمام الحافظ، الناقد العلامة، شيخ المحدثين، ومرة: ليس هو رافضيا، بل يتشيع، وسمع نحو ألفي شيخجلال الدين السيوطي : ثقة

  عبد الحي بن العماد الحنبلي : ثقة حجة

  عبد الغافر الفارسي : إمام أهل الحديث في عصره، والعارف به حق معرفته، وبيته بيت الصلاح والورع والتأذينعماد الدين بن كثير الدمشقي : من أهل الدين والأمانة والصيانة والضبط والتجرد والورع، ومرة: صنف الكتب الكبار والصغارعمر بن أحمد العبدري : كان أبو بكر بن إسحاق، وأبو الوليد يرجعان إليه في السؤال عن الجرح والتعديل، وعلل الحديث وصحيحه وسقيمهأبا إسماعيل عبد الله الأنصار : ثقة في الحديث، رافضي خبيث، وعقبه الذهبي على قوله: قلت : الله يحب الإنصاف ، ما الرجل رافضي ، بل شيعي فقط

نقد

وتنتقده جماعة أخرى والحاكم عند أهل السنة والجماعة هو متساهل في التصحيح ولهذا لزم تعقب أهل العلم لكتابه لكثرة ما عرف عنه من التساهل، وكم من مرة يصحح حديثا ويزعم أنه على شرط الشيخين فيتعقبه أهل العلم قائلين: بل موضوع، وتساهله كان مركزا بالثلث الأخير من الكتاب، وذلك لأنه توفي قبل أن يراجعه

.

   قال الذهبي: «ولكنه يصحح في "مستدركه" أحاديث ساقطة ، فيكثر من ذلك . فما أدري هل خفيت عليه ! فما هو ممن يجهل ذلك ، وإن علم فهو خيانة عظيمة ».

قال النووي الشافعي: «الحاكم متساهل كما سبق بيانه مرارا

  ».

  جمال الدين الزيلعي«الحاكم عرف تساهله وتصحيحه للأحاديث الضعيفة بل الموضوعة

   ».

وينسبه بعض من ترجم له للتشيع بدون غلو، والتشيع عرف عند المتقدمين هو تقديم علي على عثمان:

   الذهبي: شيعي مشهور بذلك من غير تعرض للشيخين

الخطيب البغدادي: كان ابن البيِّع يميل إلى التشيُّع

  أبو سعد السمعاني: وكان فيه تشيُّع

  ابن الجوزي: كان متشيعًا ظاهر التشيُّع

  ابن تيمية: منسوبٌ إلى التشيُّع

  ابن كثير: ينسبُ إلى شيءٍ من التشيُّع , كان فيه تشيُّع

  ابن الجزري: كان شيعيًّا , مع حبه للشيخين رضي الله عنهما

  ابن الوزير : فإنهم [أي: أئمة الحديث] مجمعون على أن أبا عبد الله الحاكم ابن البيِّع من أئمة الحديث , مع معرفتهم أنه من الشيعةالسبكي: "أوقع الله في نفسي أن الرجل كان عنده ميل إلى علي -رضي الله عنه-، يزيد على الميل الذي يطلب شرعاً، ولا أقول أنه ينتهي به إلى أن يضع من أبي بكر وعمر وعثمان -رضي الله عنهم-، ولا أنه يفضل علياً على الشيخين، بل أستبعد أن يفضله على عثمان -رضي الله عنهما