الجمعة، 14 يوليو 2023

مُرْه فلْيُراجِعْها

 

الموسوعة الحديثية
1 -
مُرْه فلْيُراجِعْها. قلت المدون هو طريق معتل بالاختصار الشديد فلم يثبت فيه الراوي له ما أثبته مالك عن نلفع عن ابن عمر بتفصيلاته الكاملة واتفق البخاري ومسلم علي لفظه نصا وقلت المدون  عبدالله بن عمر من طرق مخالفة لمتن حديث مالك عن نافع عن ابن عمر عمدة احاديث الطلاق عن عبد الله بن عمر  ومحمد بن عبد الرحمن مولي طلحة حرفه بزيادة الطلاق في الحمل  تفرد بروايته مختصرا له ايضا شاذا به  من غير متابعة وهو صدوق له اخطاء  ولا يصح تفرده بالرواية
الراوي : [عبدالله بن عمر]

رواية السلسلة الذهبية مالك عن نافع عن ابن عمر
2 - مُرْهُ فليراجِعْها حتَّى تحيضَ ، ثمَّ تطهُرَ قلت المدون يجب استكمال متنه كما رواه مالك عن نافع عن ابن عمر [[مُرْهُ فليراجعْها , ثمَّ ليُمسِكْها حتَّى تطهُرَ١ , ثم تحيض ثم تطهر٢ ثم ان شاء امسك{{ بعد وان شاء طلق قبل ان يمس٣.}} فتلك العدة التي امر الله ان تطلق لها النساء ]] حيث دلت كلم ثم في السياق علي ترتيب مع تعقيب النبي ص بالدخول في القرء الثالث

فلفظ ثم يفيد الترتيب مع التعقيب

ولفظ بعد يفيد امكانية امساك الزوجة الي حد ما بعد الحيضة الثالثة لكن لفظ قبل يفيد انتهاء مدة تراخي الزوج في امساكها وتحتيم الدخول في الطهر الثالث طهر التطليق ولا تراخي

وهكذا فالثابت المحفوظ من طريق السلسلة الذهبية مالك عن نافع عن ابن عر  ثلاث حيضات وثلاثة اطهار ....إن شاءَ أمسَكَ بعدَ ذلكَ, وإن شاءَ طلَّقَ قبلَ أن يمسَّ]]

 

الراوي : [عبدالله بن عمر] | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : التلخيص الحبير
الصفحة أو الرقم : 4/1246  يجب ان يكون لفظه مطابقا للفظ مالك عن نافع لكي يكون أصح
3 - مُرْهُ فليراجعْها , ثمَّ ليُمسِكْها حتَّى تطهُرَ , إن شاءَ أمسَكَ بعدَ ذلكَ, وإن شاءَ طلَّقَ قبلَ أن يمسَّ

 

 

رواية السلسلة الذهبية مالك عن نافع عن ابن عمر
2 - مُرْهُ فليراجِعْها حتَّى تحيضَ ، ثمَّ تطهُرَ قلت المدون يجب استكمال متنه كما رواه مالك عن نافع عن ابن عمر [[مُرْهُ فليراجعْها , ثمَّ ليُمسِكْها حتَّى تطهُرَ١ , ثم تحيض ثم تطهر٢ ثم ان شاء امسك{{ بعد وان شاء طلق قبل ان يمس٣.}} فتلك العدة التي امر الله ان تطلق لها النساء ]] حيث دلت كلم ثم في السياق علي ترتيب مع تعقيب النبي ص بالدخول في القرء الثالث

فلفظ ثم يفيد الترتيب مع التعقيب

ولفظ بعد يفيد امكانية امساك الزوجة الي حد ما بعد الحيضة الثالثة لكن لفظ قبل يفيد انتهاء مدة تراخي الزوج في امساكها وتحتيم الدخول في الطهر الثالث طهر التطليق ولا تراخي

وهكذا فالثابت المحفوظ من طريق السلسلة الذهبية مالك عن نافع عن ابن عر  ثلاث حيضات وثلاثة اطهار ....إن شاءَ أمسَكَ بعدَ ذلكَ, وإن شاءَ طلَّقَ قبلَ أن يمسَّ]]

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الزركشي الحنبلي | المصدر : شرح الزركشي على الخرقي
الصفحة أو الرقم : 5/376 | خلاصة حكم المحدث : صحيح  من رواية مالك عن ناف عن ابن عمر


4 - أنه طلَّق امرأتَه في الحيضِ فسأل عمرُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال مُرهُ فلْيراجِعها ثم لْيطلِّقها طاهرًا أو حاملًا
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم : 1175 | خلاصة حكم المحدث : حسن{ قلت المدون فيه علة هي ليونة الحفظ والتصرف بالايجاز
التخريج : أخرجه مسلم (1471) باختلاف يسير


5 - أنه طلَّق امرأتَه في الحيضِ فسأل عمرُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلم فقال : مُرهُ فليراجِعْها ثمَّ ليطلِّقْها طاهرًا أو حاملًا
الراوي : عبدالله بن عمر | قلت المدون : شاذ جدا تفرد به محمد ابن عبد الرحمن مولي طلحة ولم يتابع عليه  رواه الترمذي 
التخريج : أخرجه الترمذي (1210) واللفظ له، وأخرجه مسلم (1471) باختلاف يسير قلت المدون : شاذ جدا تفرد به محمد ابن عبد الرحمن مولي طلحة ولم يتابع عليه


6 - أنه طلَّق امرأتَه وهي حائضٌ ، فذكر ذلك للنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ؟ فقال : مُرْه فلْيُراجِعْها ، ثم لْيُطَلِّقْها وهي طاهرٌ – أو حاملٌ -
الراوي :قلت المدون  عبدالله بن عمر من طريق محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة تفرد بروايته من غير متابعة وهو صدوق له اخطاء  ولا يصح تفرده بالرواية
التخريج : أخرجه النسائي (3397) واللفظ له، وأخرجه مسلم (1471) باختلاف يسير | شرح حديث مشابه



7 - أنَّه طلَّقَ امرأتَه في الحَيضِ، فذَكَر ذلك عُمرُ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: مُرْهُ فلْيُراجِعْها، ثمَّ لِيُطَلِّقْها وهي طاهرٌ أو حامِلٌ.
الراوي : عبدالله بن عمر |قلت المدون  عبدالله بن عمر من طريق محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة تفرد بروايته من غير متابعة وهو صدوق له اخطاء  ولا يصح تفرده بالرواية إسناده غير محفوظ برغم رواية مسلم له 
التخريج : أخرجه مسلم (1471)، وأبو داود (2181)، والترمذي (1176)، والنسائي (3397)، وأحمد (5228) واللفظ له

8 - عن ابنِ عمرَ أنَّهُ طلَّقَ امرأتَهُ وهيَ حائضٌ فسأل عمرُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال : مُرْهُ فليُراجعها ثم ليُطلِّقها طاهرًا أو حاملًا
الراوي : سالم بن عبدالله بن عمر | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج المسند لشاكر
الصفحة أو الرقم : 7/14 | |قلت المدون  عبدالله بن عمر من طريق محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة تفرد بروايته من غير متابعة وهو صدوق له اخطاء  ولا يصح تفرده بالرواية إسناده غير محفوظ

9 - عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أنَّهُ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَهي حَائِضٌ، فَذَكَرَ ذلكَ عُمَرُ للنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: مُرْهُ فَلْيُرَاجِعْهَا، ثُمَّ لِيُطَلِّقْهَا طَاهِرًا، أَوْ حَامِلًا.|قلت المدون  عبدالله بن عمر من طريق محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة تفرد بروايته من غير متابعة وهو صدوق له اخطاء  ولا يصح تفرده بالرواية إسناده غير محفوظ رغم رواية مسلم له
التخريج : من أفراد مسلم على البخاري |
10 - عن ابنِ عمرَ أنه طلَّق امرأتَه في الحيضِ فذكر ذلك عمرُ للنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ فقال مُرْه فليراجعْها ثم ليطلقْها وهي طاهرٌ أو حاملٌ
الراوي : سالم بن عبدالله بن عمر | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج المسند لشاكر قلت المدون  عبدالله بن عمر من طريق محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة تفرد بروايته من غير متابعة وهو صدوق له اخطاء  ولا يصح تفرده بالرواية إسناده غير محفوظ رغم رواية مسلم له
11 - عنِ ابنِ عمرَ، أنَّهُ طلَّقَ امرأتَهُ وَهيَ حائضٌ، فذَكَرَ ذلِكَ عمرُ للنَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، فقالَ: مُرهُ فليُراجعها، ثمَّ يطلِّقها وَهيَ طاهرٌ، أو حامِلٌ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث صحيح ابن ماجه قلت المدون  عبدالله بن عمر من طريق محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة تفرد بروايته من غير متابعة وهو صدوق له اخطاء  ولا يصح تفرده بالرواية إسناده غير محفوظ رغم رواية مسلم له التخريج : أخرجه ابن ماجه (2023) واللفظ له، وأخرجه مسلم (1471) باختلاف يسير 

12 - مُرهُ فليُراجِعها ، فإذا طهُرَتْ فليطلِّقها في طُهْرِها قُلتُ لَهُ : هلِ اعتَدَدتَ بالَّتي طلَّقتَها وَهيَ حائضٌ ؟ قالَ : فما لي لا أعتدُّ بِها ، وإن كنتُ قد عجزتُ واستَحمَقتُ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : أحمد شاكر قلت المدون وقد فات الاستاذ احمد شاكر قياسه علي حديث مالك عن نافع عن ابن عمر الرواية الأضبط والاحفظ في كل روايات ابن عمر | وهو : حديث رواه احدهم مخالفا للأضبط والاوثق من حديث مالك عن نافع عن ابن عمر  والزيادة فيه غير مرفوعة بلفظه الي رسول الله {ص}


13 - عنِ ابنِ عمرَ: أنَّهُ طلَّقَ امرأتَهُ، وَهيَ حائضٌ فَسألَ عمرُ رضيَ اللَّهُ عنهُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ: مُرهُ فليراجِعها ثمَّ ليطلِّقها وَهيَ طاهرٌ، أو حامِلٌ
الراوي : عمر | المحدث : العيني | المصدر : نخب الافكار
الصفحة أو الرقم : 11/6 | خلاصة الحكم فيه : طريقه  غير محفوظ ضذ وتفرد به محمد بن عبد الرحمن قلت المدون  عبدالله بن عمر من طريق محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة تفرد بروايته من غير متابعة وهو صدوق له اخطاء  ولا يصح تفرده بالرواية إسناده غير محفوظ رغم رواية مسلم له التخريج : أخرجه ابن ماجه (2023) واللفظ له، وأخرجه مسلم (1471) باختلاف يسير 



14 - طلَّقتُ امرأتي وهي حائضٌ فأتى عمرُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فأخبرَهُ فقال مُرْهُ فليُراجعها ثم إذا طهرتْ فليُطلِّقها قلت المدون لقد اختصر الراوي فيه ما اثبته مالك عن نافع عن ابن عمر فحذف بهذا التصرف قرئين والقرء حيضة وطهر ومال عن نافع عن ابن عمر سلسلة ذهبية انظر قول ابن حجر والذهبي والبخاري  قلتُ لابنِ عمرَ أَحَسِبَ تلك التطليقةَ قال فَمَهْ قلت المدون وهي كلمة لا تعبر عن قول رسول الله صلي الله عليه وسلم كشرع بل هي من الموقوفات المبهمة المعني  موقوفة علي بن عمر
التخريج : أخرجه البخاري (5252)، ومسلم (1471)، وأبو داود (2184)، والترمذي (1175)، والنسائي (3399)، وابن ماجه (2022)، وأحمد (5489) واللفظ له.


15 - طلَّق ابنُ عمرَ امرأتَه وهي حائضٌ فأتى عمرُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فأخبره فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مُرْه فلْيُراجِعْها ثم لْيُطلِّقْها طاهرًا في غيرِ جماعٍ
الراوي : شقيق بن سلمة  خلاصة الحكم فيه : إسناده صحيح على شرط مسلم غير ان احد رواته أعله بالاختصار فنتج عن ذلك اسقاط قرئين والقرء حيضة وطهر وخالف حديث مالك عن نافع عن ابن عمر الأصح الكامل سياقه قلت المدون لقد اختصر الراوي فيه ما اثبته مالك عن نافع عن ابن عمر فحذف بهذا التصرف قرئين والقرء حيضة وطهر ومال عن نافع عن ابن عمر سلسلة ذهبية انظر قول ابن حجر والذهبي والبخاري

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق