الجنة والنار عياذا بالله الواحد

حمل المصحف
9 مصاحف روابط 9 مصاحف
/ /////

الأحد، 13 مارس 2016

حديث الصور بطوله *

حديث الصور بطوله

قال الحافظ أبو يعلى الموصلي في " مسنده " : حدثنا عمرو بن الضحاك بن مخلد ، حدثنا أبو عاصم الضحاك بن مخلد ، حدثنا أبو رافع إسماعيل بن رافع ، عن محمد بن يزيد بن أبي زياد ، عن محمد بن كعب القرظي ، عن رجل من الأنصار ، عن أبي هريرة ، قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو في طائفة من أصحابه ، قال : " إن الله تعالى لما فرغ من خلق السماوات والأرض خلق الصور ، فأعطاه إسرافيل ، فهو واضعه على فيه ، شاخص إلى العرش ببصره ينتظر متى يؤمر فينفخ . قال : قلت : يا رسول الله ، ما الصور؟ قال : " قرن " . قلت : كيف هو؟ قال : " عظيم ، والذي بعثني بالحق إن عظم دائرة فيه كعرض السماوات والأرض ، ينفخ فيه ثلاث نفخات; الأولى نفخة الفزع ، والثانية نفخة الصعق ، والثالثة نفخة القيام لرب العالمين . يأمر الله إسرافيل بالنفخة الأولى ، فيقول : انفخ نفخة الفزع . فينفخ نفخة الفزع ، فيفزع أهل السماوات والأرض إلا من شاء الله ، ويأمره تعالى فيمدها ويطيلها ولا يفتر ، وهي التي يقول الله تعالى : وما ينظر هؤلاء إلا صيحة واحدة ما لها من فواق . فتسير الجبال سير السحاب فتكون سرابا ، وترتج الأرض بأهلها رجا فتكون كالسفينة الموبقة في البحر ، تضربها الأمواج تكفأ بأهلها ، كالقنديل المعلق بالعرش ترجحه الأرواح ، ألا وهو الذي يقول تعالى : يوم ترجف الراجفة تتبعها الرادفة قلوب يومئذ واجفة أبصارها خاشعة ا لنازعات : 6 - 9.[

فتميد بالناس على وجهها ، وتذهل المراضع ، وتضع الحوامل ، ويشيب الولدان ، وتطير الشياطين هاربة من الفزع حتى تأتي الأقطار ، فتلقاها الملائكة ، فتضرب وجوهها ، فترجع ، ثم يولون مدبرين ما لهم من الله من عاصم ، ينادي بعضهم بعضا ، وهو الذي يقول الله تعالى : يوم التناد /غافر : 32 ] .

فبينما هم على ذلك إذ تصدعت الأرض تصدعين ، من قطر إلى قطر ، فرأوا أمرا عظيما لم يروا مثله ، وأخذهم لذلك من الكرب والهول ما الله به عليم ، ثم تطوى السماء فإذا هي كالمهل ، ثم انشقت السماء فانتثرت نجومها ، وخسفت شمسها وقمرها " .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الأموات لا يعلمون بشيء من ذلك " . قال أبو هريرة : يا رسول الله ، من استثنى الله حين يقول : ففزع من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله[87]النمل

: قال : " أولئك الشهداء ، إنما يصل الفزع إلى الأحياء ، وهم أحياء عند ربهم يرزقون ، فوقاهم الله فزع ذلك اليوم وأمنهم منه ، وهو عذاب الله يبعثه على شرار خلقه وهو الذي يقول الله تعالى : يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد الحج : 1 ،2

فيمكثون في ذلك العذاب ما شاء الله سبحانه ، إلا أنه يطول ، ثم يأمر الله إسرافيل ، فينفخ نفخة الصعق ، فيصعق أهل السماوات والأرض ، إلا من شاء الله ، فإذا هم خمدوا ، جاء ملك الموت إلى الجبار تعالى ، فيقول : يا رب ، مات أهل السماوات والأرض إلا من شئت . فيقول الله سبحانه له ، وهو أعلم : من بقي؟ فيقول : يا رب ، بقيت أنت الحي الذي لا يموت ، وبقيت حملة عرشك ، وبقي جبريل وميكائيل وبقيت أنا . فيقول الله ، عز وجل : ليمت جبريل وميكائيل . فينطق سبحانه العرش ، فيقول : يا رب ، يموت جبريل وميكائيل؟ فيقول الله سبحانه للعرش : اسكت ، إني كتبت الموت على كل من كان تحت عرشي . فيموتان ، ثم يأتي ملك الموت إلى الجبار ، عز وجل ، فيقول : يا رب ، قد مات جبريل وميكائيل . فيقول ، وهو أعلم بمن بقي : فمن بقي؟ فيقول : يا رب ، بقيت أنت الحي الذي لا يموت ، وبقي حملة عرشك ، وبقيت أنا . فيقول الله تعالى : فليمت حملة عرشي . فيموتون ، ثم يأمر الله سبحانه العرش فيقبض الصور من إسرافيل ، وإسرافيل من جملة حملة العرش ، ثم يأتي ملك الموت إلى الجبار ، عز وجل ، فيقول : يا رب ، قد مات حملة عرشك . فيقول تبارك وتعالى ، وهو أعلم بمن بقي : فمن بقي؟ فيقول : يا رب ، بقيت أنت الحي الذي لا يموت ، وبقيت أنا . فيقول الله تعالى : أنت خلق من خلقي ، خلقتك لما رأيت ، فمت . فيموت ، فإذا لم يبق إلا الله - قال ابن أبي الدنيا : ثنا محمد بن الحسين ، ثنا يونس بن يحيى الأموي أبو نباتة ، ثنا إسماعيل بن رافع ، عن محمد بن كعب القرظي قال : بلغني أن آخر من يموت من الخلق ملك الموت ، يقال له : يا ملك الموت ، مت موتا لا تحيا بعده أبدا . قال : فيصرخ عند ذلك صرخة لو سمعها أهل السماوات والأرض لماتوا فزعا ، ثم يموت ، ثم يقول تعالى : لمن الملك اليوم لله الواحد القهار غافر : 16 .

وقد رواه ابن أبي الدنيا أيضا عن إسحاق بن إسماعيل ، عن إبراهيم بن عيينة ، عن إسماعيل بن رافع ، عن محمد بن يزيد بن أبي زياد ، عنمحمد بن كعب القرظي ، عن رجل ، عن أبي هريرة ، مرفوعا بهذا .

ورواه الحافظ أبو موسى المديني من طريق محمد بن شعيب بن شابور ، عن إسماعيل بن رافع ، عن محمد بن كعب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا الحديث ، وفيه : " يا ملك ، أنت خلق من خلقي ، خلقتك لما رأيت ، فمت ، ثم لا تحيا أبدا " . قال أبو موسى : لم يتابع إسماعيل على هذه اللفظة ، ولم يقلها أكثر الرواة - قال : " فإذا مات ملك الموت ، ولم يبق إلا الله الواحد ، الأحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، كان آخرا كما كان أولا ، طوى السماوات والأرض كطي السجل للكتاب ، ثم دحاهما ، ثم تلقفهما ثلاث مرات ، وقال : أنا الجبار . ثلاثا ، ثم يهتف بصوته : لمن الملك اليوم؟ ثلاث مرات ، فلا يجيبه أحد ، ثم يقول لنفسه تعالى : لله الواحد القهار . ويبدل الله الأرض غير الأرض والسماوات ، فيبسطها ويسطحها ويمدها مد الأديم العكاظي ، لا ترى فيها عوجا ولا أمتا ، ثم يزجر الله الخلق زجرة واحدة ، فإذا هم في هذه المبدلة في مثل ما كانوا فيه من الأولى ، من كان في بطنها كان في بطنها ، ومن كان على ظهرها كان على ظهرها ، ثم ينزل الله سبحانه عليهم ماء من تحت العرش ، ثم يأمر الله السماء أن تمطر ، فتمطر أربعين يوما ، حتى يكون الماء فوقهم اثني عشر ذراعا ، ثم يأمر الله سبحانه الأجساد أن تنبت كنبات الطراثيث ، أو كنبات البقل ، حتى إذا تكاملت أجسادهم ، فكانت كما كانت قبل الموت ، قال الله تعالى : لتحيا حملة عرشي . فيحيون ، ويأمر الله إسرافيل فيأخذ الصور ، فيضعه على فيه ، ثم يقول : ليحيا جبريل وميكائيل . فيحييان ، ثم يدعو الله بالأرواح فيؤتى بها ، تتوهج أرواح المسلمين نورا ، والأخرى ظلمة ، فيقبضها جميعا ، ثم يلقيها في الصور ، ثم يأمر الله إسرافيل أن ينفخ فيه نفخة البعث ، فينفخ نفخة البعث فتخرج الأرواح من الصور كأنها النحل ، قد ملأت ما بين السماء والأرض ، فيقول الله تعالى : وعزتي وجلالي لترجعن كل روح إلى جسدها . فتدخل الأرواح في الأرض إلى الأجساد ، فتدخل في الخياشيم ، ثم تمشي ضد الأجساد مشي السم في اللديغ ، ثم تنشق الأرض عنكم ، وأنا أول من تنشق عنه الأرض ، فتخرجون منها سراعا إلى ربكم تنسلون مهطعين إلى الداع يقول الكافرون هذا يوم عسر [القمر : 8 ] . حفاة عراة غلفا غرلا ، ثم تقفون موقفا واحدا مقدار سبعين عاما ، لا ينظر إليكم ، ولا يقضى بينكم ، فتبكون حتى تنقطع الدموع ، ثم تدمعون دما ، وتعرقون حتى يبلغ ذلك منكم أن يلجمكم ، أو يبلغ الأذقان ، فتضجون وتقولون : من يشفع لنا إلى ربنا ليقضي بيننا . فيقولون : من أحق بذلك من أبيكم آدم؟ خلقه الله بيده ، ونفخ فيه من روحه ، وكلمه قبلا ، فيأتون آدم ، فيطلبون ذلك إليه ، فيأتي ، فيقول : ما أنا بصاحب ذلك ، ثم يستقرون الأنبياء نبيا نبيا ، كلما جاءوا نبيا أبى عليهم " . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حتى يأتوني ، فأنطلق ، حتى آتي الفحص ، فأخر ساجدا " . قال أبو هريرة : يا رسول الله ، ما الفحص؟ قال : " قدام العرش ، حتى يبعث الله إلي ملكا ، فيأخذ بعضدي فيرفعني ، فيقول لي : يا محمد . فأقول : نعم ، لبيك يا رب . فيقول : ما شأنك؟ وهو أعلم ، فأقول : يا رب ، وعدتني الشفاعة ، فشفعني في خلقك ، فاقض بينهم . فيقول صلى الله عليه وسلم : شفعتك ، أنا آتيكم فأقضي بينكم " . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فأرجع ، فأقف مع الناس ، فبينما نحن وقوف إذ سمعنا حسا من السماء شديدا ، فنزل أهل السماء الدنيا مثل من في الأرض من الجن والإنس ، حتى إذا دنوا من الأرض أشرقت الأرض بنورهم ، وأخذوا مصافهم قلنا لهم : أفيكم ربنا؟ قالوا : لا ، وهو آت . ثم ينزل أهل السماء الثانية ، بمثل من نزل من الملائكة من أهل السماء الدنيا ، ومثل من فيها من الجن والإنس ، حتى إذا دنوا من الأرض أشرقت الأرض بنورهم ، وأخذوا مصافهم ، وقلنا لهم : أفيكم ربنا؟ قالوا : لا ، وهو آت ، ثم ينزل أهل كل سماء على قدر ذلك من التضعيف حتى ينزل الجبار ، تبارك وتعالى ، في ظلل من الغمام ، والملائكة ، ويحمل عرشه يومئذ ثمانية ، وهم اليوم أربعة ، أقدامهم على تخوم الأرض السفلى ، والسماوات إلى حجزهم ، والعرش على مناكبهم ، لهم زجل من تسبيحهم ، يقولون : سبحان ذي العزة والجبروت ، سبحان ذي الملك والملكوت ، سبحان الحي الذي لا يموت ، سبحان الذي يميت الخلائق ولا يموت ، سبوح قدوس ، سبحان ربنا الأعلى رب الملائكة والروح ، الذي يميت الخلائق ولا يموت فيضع الله تعالى كرسيه حيث شاء من أرضه ، ثم يهتف بصوته ، فيقول تعالى : يا معشر الجن والإنس ، إني قد أنصت لكم من يوم خلقتكم إلى يومكم هذا ، أسمع قولكم ، وأرى أعمالكم ، فأنصتوا لي اليوم ، إنما هي أعمالكم وصحفكم تقرأ عليكم ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه . ثم يأمر الله سبحانه جهنم ، فيخرج منها عنق ساطع مظلم ، ثم يقول تعالى : ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم ولقد أضل منكم جبلا كثيرا أفلم تكونوا تعقلون هذه جهنم التي كنتم توعدون[ يس : 60 - 63 ] . أو : بها تكذبون . شك أبو عاصم . وامتازوا اليوم أيها المجرمون ]يس : 59 ] . فيميز الله الناس ، وتجثو الأمم ، يقول الله تعالى : وترى كل أمة جاثية كل أمة تدعى إلى كتابها اليوم تجزون ما كنتم تعملون ] الجاثية / 28 ] . فيقضي الله بين خلقه إلا الثقلين; الإنس والجن ، فيقضي بين الوحوش والبهائم; حتى إنه ليقيد الجماء من ذات القرن ، فإذا فرغ الله من ذلك ، فلم تبق تبعة عند واحدة لأخرى ، قال الله لها : كوني ترابا . فعند ذلك يقول الكافر :

يا ليتني كنت ترابا ٍ [النبإ : 40 ] . ثم يقضي الله تعالى بين العباد ، فيكون أول ما يقضي فيه الدماء ، ويأتي كل قتيل قتل في سبيل الله ، فيأمر الله كل من قتل فيحمل رأسه ، تشخب أوداجه دما . فيقول : يا رب ، سل هذا فيم قتلني؟ فيقول تعالى وهو أعلم : فيم قتلته؟ فيقول : يا رب ، قتلته لتكون العزة لك . فيقول الله تعالى : صدقت . فيجعل الله تعالى وجهه مثل نور السماوات ، ثم تسوقه الملائكة إلى الجنة ، ثم يأتي كل من كان قتل على غير ذلك ، فيأمر من قتل ، فيحمل رأسه تشخب أوداجه دما ، فيقول : يا رب ، سل هذا فيم قتلني؟ فيقول وهو أعلم : فيم قتلته؟ فيقول : يا رب ، قتلته لتكون العزة لي . فيقول له : تعست . ثم ما تبقى نفس قتلها إلا قتل بها ، ولا مظلمة إلا أخذ بها ، وكان في مشيئة الله تعالى ، إن شاء عذبه ، وإن شاء رحمه .

ثم يقضي الله بين من بقي من خلقه ، حتى لا تبقى مظلمة لأحد عند أحد إلا أخذها الله للمظلوم من الظالم ، حتى إنه ليكلف شائب اللبن بالماء ثم يبيعه أن يخلص اللبن من الماء . فإذا فرغ الله من ذلك نادى مناد يسمع الخلائق كلهم : ليلحق كل قوم بآلهتهم وما كانوا يعبدون من دون الله .فلا يبقى أحد عبد شيئا من دون الله إلا مثلت له آلهته بين يديه ، ويجعل يومئذ ملك من الملائكة على صورة عزير ، وملك على صورة المسيح عيسى ابن مريم ، فيتبع هذا اليهود ، ويتبع هذا النصارى ، ثم تقودهم آلهتهم إلى النار ، فهذا الذي يقول الله تعالى : لو كان هؤلاء آلهة ما وردوها وكل فيها خالدون ]الأنبياء : 99 ] . فإذا لم يبق إلا المؤمنون فيهم المنافقون; جاءهم الله فيما شاء من هيئة ، فقال : يا أيها الناس ، ذهب الناس ، فالحقوا بآلهتكم وما كنتم تعبدون . فيقولون : والله ما لنا إله إلا الله ، ما كنا نعبد غيره . فينصرف عنهم ، وهو الله الذي يأتيهم ، فيمكث عنهم ما شاء الله أن يمكث ، ثم يأتيهم فيقول : يا أيها الناس ، ذهب الناس ، فالحقوا بآلهتكم وما كنتم تعبدون . فيقولون : والله ما لنا إله إلا الله ، وما كنا نعبد غيره . فينصرف عنهم ، وهو الله الذي يأتيهم ، فيمكث عنهم ما شاء الله أن يمكث ، ثم يأتيهم فيقول : يا أيها الناس ، ذهب الناس ، فالحقوا بآلهتكم وما كنتم تعبدون . فيقولون : والله ما لنا إله إلا الله ، وما كنا نعبد غيره . فيكشف عن ساقه ، ويتجلى لهم من عظمته ما يعرفون أنه ربهم ، فيخرون له سجدا على وجوههم ، ويخر كل منافق على قفاه ، ويجعل الله سبحانه أصلاب المنافقين كصياصي البقر ، ثم يأذن الله لهم فيرفعون رءوسهم .
ويضرب الله بالصراط بين ظهراني جهنم كقد الشعر - أو كعقد الشعر - وكحد السيف ، عليه كلاليب وخطاطيف ، وحسك كحسك السعدان ، دونه جسر دحض مزلة ، فيمرون كطرف البصر ، أو كلمح البرق ، أو كمر الريح ، أو كجياد الخيل ، أو كجياد الركاب ، أو كجياد الرجال ، فناج سالم ، وناج مخدوش ، ومكدوس على وجهه في جهنم .

فإذا أفضى أهل الجنة إلى الجنة حبسوا دونها قالوا : من يشفع لنا إلى ربنا فندخل الجنة؟ فيقولون : من أحق بذلك من أبيكم آدم؟ خلقه الله بيده ، ونفخ فيه من روحه ، وكلمه قبلا . فيأتون آدم ، فيطلب ذلك إليه ، فيذكر ذنبا ويقول : ما أنا بصاحب ذلك ، ولكن عليكم بنوح; فإنه أول رسل الله. فيؤتى نوح ، فيطلب ذلك إليه ، فيذكر ذنبا ، ويقول : ما أنا بصاحب ذلك ، ولكن عليكم إبراهيم . فيأتون إبراهيم فيطلبون ذلك إليه ، فيذكر ذنبا ، ويقول : ما أنا بصاحبكم ، ولكن عليكم بموسى . فيأتون موسى ، فيذكر ذنبا ، ويقول : ما أنا بصاحب ذلك ، ولكن عليكم بروح الله وكلمته عيسى ابن مريم . فيأتون عيسى فيطلبون ذلك إليه ، فيقول : ما أنا بصاحب ذلك ، ولكن عليكم بمحمد صلى الله عليه وسلم .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فيأتوني ، ولي عند ربي ثلاث شفاعات وعدنيهن ، فأنطلق فآتي الجنة ، فآخذ بحلقة الباب ، ثم أستفتح فيفتح لي ، فأحيا ، ويرحب لي ، فإذا دخلت الجنة فنظرت إلى ربي عز وجل خررت له ساجدا ، فيأذن الله لي من حمده وتمجيده بشيء ما أذن به لأحد من خلقه ، ثم يقول الله لي : ارفع رأسك يا محمد ، واشفع تشفع ، وسل تعطه . فإذا رفعت رأسي قال الله ، وهو أعلم : ما شأنك؟ فأقول : يا رب ، وعدتني الشفاعة ، فشفعني في أهل الجنة يدخلون الجنة . فيقول الله ، عز وجل : قد شفعتك ، وأذنت لهم في دخول الجنة . فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " والذي بعثني بالحق ما أنتم في الدنيا بأعرف بأزواجكم ومساكنكم من أهل الجنة بأزواجهم ومساكنهم . فيدخل كل رجل منهم على ثنتين وسبعين زوجة ، سبعين مما ينشئ الله عز وجل ، وثنتين آدميتين من بنات آدم ، لهما فضل على من أنشأ الله ، بعبادتهما الله في الدنيا ، يدخل على الأولى منهما في غرفة من ياقوتة ، على سرير من ذهب مكلل باللؤلؤ ، عليه سبعون زوجا من سندس وإستبرق ،وإنه ليضع يده بين كتفيها ثم ينظر إلى يده من صدرها ، من وراء ثيابها وجلدها ولحمها ، وإنه لينظر إلى مخ ساقها كما ينظر أحدكم إلى السلك في قصبة الياقوتة ، كبده لها مرآة ، وكبدها له مرآة ، فبينما هو عندها لا يملها ولا تمله ، لا يأتيها مرة إلا وجدها عذراء ، ما يفتر ذكره ، ولا يشتكي قبلها ، إلا أنه لا مني ولا منية . فبينما هو كذلك إذ نودي : إنا قد عرفنا أنك لا تمل ولا تمل ، إلا أن لك أزواجا غيرها . فيخرج فيأتيهن واحدة واحدة ، كلما جاء واحدة قالت : والله ما في الجنة شيء أحسن منك ، وما في الجنة شيء أحب إلي منك " .

قال : " وإذا وقع أهل النار في النار ، وقد وقع فيها خلق كثير من خلق ربك أوبقتهم أعمالهم; فمنهم من تأخذه النار إلى قدميه لا تجاوز ذلك ، ومنهم من تأخذه إلى حقويه ، ومنهم من تأخذ جسده كله إلا وجهه ، وحرم الله صورته على النار " . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فأقول : يا رب ، شفعني فيمن وقع في النار من أمتي . فيقول الله عز وجل : أخرجوا من عرفتم . يخرج أولئك حتى لا يبقى منهم أحد ، ثم يأذن الله لي في الشفاعة ، فلا يبقى نبي ولا شهيد إلا شفع . فيقول الله عز وجل : أخرجوا من وجدتم في قلبه زنة الدينار إيمانا . فيخرج أولئك حتى لا يبقى منهم أحد ثم يشفع من شاء الله فيقول : أخرجوا من وجدتم في قلبه إيمانا ثلثي دينار ، ونصف دينار ، وثلث دينار ، وربع دينار ، ثم يقول : وسدس دينار ، ثم يقول : وقيراطا . ثم يقول : حبة من خردل . فيخرج أولئك حتى لا يبقى منهم أحد ، وحتى لا يبقى في النار من عمل لله خيرا قط ; وحتى لا يبقى أحد له شفاعة إلا شفع ، حتى إن إبليس ليتطاول لما يرى من رحمة الله سبحانه ، رجاء أن يشفع له . ثم يقول الله ، عز وجل : بقيت أنا ، وأنا أرحم الراحمين . فيدخل الله سبحانه يده في جهنم ، فيخرج منها ما لا يحصيه غيره ، كأنهم خشب محترق ، فيبثهم الله على نهر يقال له : نهر الحيوان . فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل ، فما يلي الشمس منها أخيضر ، وما يلي الظل منها أصيفر ، فينبتون نبات الطراثيث ، حتى يكونوا أمثال الدر ، مكتوب في رقابهم : الجهنميون ، عتقاء الرحمن عز وجل . يعرفهم أهل الجنة بذلك الكتاب ، ما عملوا خيرا قط ، فيبقون في الجنة "
فذكره إلى هنا كان في أصل أبي بكر بن المقرئ ، عن أبي يعلى رحمه الله تعالى . هذا حديث مشهور ، رواه جماعة من الأئمة في كتبهم ، كابن جرير في تفسيره ، والطبراني في الطوالات وغيرها ، والبيهقي في كتاب " البعث والنشور " ، والحافظ أبي موسى المديني في الطوالات أيضا - من طرق متعددة ، عن إسماعيل بن رافع قاص أهل المدينة ، وقد تكلم فيه بسببه . وفي بعض سياقاته نكارة واختلاف ، وقد بينت طرقه في جزء مفرد .

قلت : وإسماعيل بن رافع المديني ليس من الوضاعين ، وكأنه جمع هذا الحديث من طرق وأماكن متفرقة ، وساقه سياقة واحدة ، فكان يقص به على أهل المدينة ، وقد حضره جماعة من أعيان الناس في عصره ، ورواه عنه جماعة من الكبار; كأبي عاصم النبيل ، والوليد بن مسلم ، ومكي بن إبراهيم ، ومحمد بن شعيب بن شابور ، وعبدة بن سليمان ، وغيرهم ، واختلف عليه فيه قتادة ، يقول : عن محمد بن يزيد ، عن محمد بن كعب ، عن رجل ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . وتارة يسقط الرجل .

وقد رواه إسحاق بن راهويه ، عن عبدة بن سليمان ، عن إسماعيل بن رافع ، عن محمد بن يزيد بن أبي زياد ، عن رجل من الأنصار ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم
ومنهم من أسقط الرجل الأول ، قال شيخنا الحافظ المزي : وهذا أقرب ، وقد رواه عن إسماعيل بن رافع الوليد بن مسلم ، وله عليه مصنف بين شواهده من الأحاديث الصحيحة . وقال الحافظ أبو موسى المديني بعد إيراده له بتمامه : وهذا الحديث وإن كان في إسناده من تكلم فيه ، فعامة ما فيه يروى مفرقا بأسانيد ثابتة . ثم تكلم على غريبه .

قلت : ونحن نتكلم عليه فصلا فصلا ، وبالله المستعان .
 
----------------------
حديث الصور وشرحه للحافظ ابن كثير
حديث الصور بطوله (من اسلام ويب)

قال الحافظ أبو يعلى الموصلي في " مسنده " : حدثنا عمرو بن الضحاك بن مخلد ، حدثنا أبو عاصم الضحاك بن مخلد ، حدثنا أبو رافع إسماعيل بن رافع ، عن محمد بن يزيد بن أبي زياد ، عن محمد بن كعب القرظي ، عن رجل من الأنصار ، عن أبي هريرة ، قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو في طائفة من أصحابه ، قال :
 
 " إن الله تعالى لما فرغ من خلق السماوات والأرض خلق الصور ، فأعطاه إسرافيل ، فهو واضعه على فيه ، شاخص إلى العرش ببصره ينتظر متى يؤمر فينفخ . قال : قلت : يا رسول الله ، ما الصور؟ قال : " قرن " . قلت : كيف هو؟ قال : " عظيم ، والذي بعثني بالحق إن عظم دائرة فيه كعرض السماوات والأرض ، ينفخ فيه ثلاث نفخات; الأولى نفخة الفزع ، والثانية نفخة الصعق ، والثالثة نفخة القيام لرب العالمين . يأمر الله إسرافيل بالنفخة الأولى ، فيقول : انفخ نفخة الفزع . فينفخ نفخة الفزع ، فيفزع أهل السماوات والأرض إلا من شاء الله ، ويأمره تعالى فيمدها ويطيلها ولا يفتر ، وهي التي يقول الله تعالى : وما ينظر هؤلاء إلا صيحة واحدة ما لها من فواق [ ص : 15 ] . فتسير [ ص: 311 ] الجبال سير السحاب فتكون سرابا ، وترتج الأرض بأهلها رجا فتكون كالسفينة الموبقة في البحر ، تضربها الأمواج تكفأ بأهلها ، كالقنديل المعلق بالعرش ترجحه الأرواح ، ألا وهو الذي يقول تعالى : يوم ترجف الراجفة تتبعها الرادفة قلوب يومئذ واجفة أبصارها خاشعة [ النازعات : 6 - 9 ] .

فتميد بالناس على وجهها ، وتذهل المراضع ، وتضع الحوامل ، ويشيب الولدان ، وتطير الشياطين هاربة من الفزع حتى تأتي الأقطار ، فتلقاها الملائكة ، فتضرب وجوهها ، فترجع ، ثم يولون مدبرين ما لهم من الله من عاصم ، ينادي بعضهم بعضا ، وهو الذي يقول الله تعالى : يوم التناد [ غافر : 32 ] . فبينما هم على ذلك إذ تصدعت الأرض تصدعين ، من قطر إلى قطر ، فرأوا أمرا عظيما لم يروا مثله ، وأخذهم لذلك من الكرب والهول ما الله به عليم ، ثم تطوى السماء فإذا هي كالمهل ، ثم انشقت السماء فانتثرت نجومها ، وخسفت شمسها وقمرها " .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الأموات لا يعلمون بشيء من ذلك " . قال أبو هريرة : يا رسول الله ، من استثنى الله حين يقول : ففزع من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله [ النمل : 87 ] قال : " أولئك الشهداء ، إنما يصل الفزع إلى الأحياء ، وهم أحياء عند ربهم يرزقون ، فوقاهم الله فزع ذلك اليوم وأمنهم منه ، وهو عذاب الله يبعثه على شرار خلقه وهو الذي يقول الله تعالى : [ ص: 312 ] يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد [ الحج : 1 ، 2 ] .

فيمكثون في ذلك العذاب ما شاء الله سبحانه ، إلا أنه يطول ، ثم يأمر الله إسرافيل ، فينفخ نفخة الصعق ، فيصعق أهل السماوات والأرض ، إلا من شاء الله ، فإذا هم خمدوا ، جاء ملك الموت إلى الجبار تعالى ، فيقول : يا رب ، مات أهل السماوات والأرض إلا من شئت . فيقول الله سبحانه له ، وهو أعلم : من بقي؟ فيقول : يا رب ، بقيت أنت الحي الذي لا يموت ، وبقيت حملة عرشك ، وبقي جبريل وميكائيل وبقيت أنا . فيقول الله ، عز وجل : ليمت جبريل وميكائيل . فينطق سبحانه العرش ، فيقول : يا رب ، يموت جبريل وميكائيل؟ فيقول الله سبحانه للعرش : اسكت ، إني كتبت الموت على كل من كان تحت عرشي . فيموتان ، ثم يأتي ملك الموت إلى الجبار ، عز وجل ، فيقول : يا رب ، قد مات جبريل وميكائيل . فيقول ، وهو أعلم بمن بقي : فمن بقي؟ فيقول : يا رب ، بقيت أنت الحي الذي لا يموت ، وبقي حملة عرشك ، وبقيت أنا . فيقول الله تعالى : فليمت حملة عرشي . فيموتون ، ثم يأمر الله سبحانه العرش فيقبض الصور من إسرافيل ، وإسرافيل من جملة حملة العرش ، ثم يأتي ملك الموت إلى الجبار ، عز وجل ، فيقول : يا رب ، قد مات حملة عرشك . فيقول تبارك وتعالى ، وهو أعلم بمن بقي : فمن بقي؟ فيقول : يا رب ، بقيت أنت الحي الذي [ ص: 313 ] لا يموت ، وبقيت أنا . فيقول الله تعالى : أنت خلق من خلقي ، خلقتك لما رأيت ، فمت . فيموت ، فإذا لم يبق إلا الله
- قال ابن أبي الدنيا : ثنا محمد بن الحسين ، ثنا يونس بن يحيى الأموي أبو نباتة ، ثنا إسماعيل بن رافع ، عن محمد بن كعب القرظي قال : بلغني أن آخر من يموت من الخلق ملك الموت ، يقال له : يا ملك الموت ، مت موتا لا تحيا بعده أبدا . قال : فيصرخ عند ذلك صرخة لو سمعها أهل السماوات والأرض لماتوا فزعا ، ثم يموت ، ثم يقول تعالى : لمن الملك اليوم لله الواحد القهار [ غافر : 16 ] .

وقد رواه ابن أبي الدنيا أيضا عن إسحاق بن إسماعيل ، عن إبراهيم بن عيينة ، عن إسماعيل بن رافع ، عن محمد بن يزيد بن أبي زياد ، عن محمد بن كعب القرظي ، عن رجل ، عن أبي هريرة ، مرفوعا بهذا .

ورواه الحافظ أبو موسى المديني من طريق محمد بن شعيب بن شابور ، عن إسماعيل بن رافع ، عن محمد بن كعب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا الحديث ، وفيه : " يا ملك ، أنت خلق من خلقي ، خلقتك لما رأيت ، فمت ، ثم لا تحيا أبدا " . قال أبو موسى : لم يتابع إسماعيل على هذه اللفظة ، [ ص: 314 ] ولم يقلها أكثر الرواة - قال : " فإذا مات ملك الموت ، ولم يبق إلا الله الواحد ، الأحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، كان آخرا كما كان أولا ، طوى السماوات والأرض كطي السجل للكتاب ، ثم دحاهما ، ثم تلقفهما ثلاث مرات ، وقال : أنا الجبار . ثلاثا ، ثم يهتف بصوته : لمن الملك اليوم؟ ثلاث مرات ، فلا يجيبه أحد ، ثم يقول لنفسه تعالى : لله الواحد القهار . ويبدل الله الأرض غير الأرض والسماوات ، فيبسطها ويسطحها ويمدها مد الأديم العكاظي ، لا ترى فيها عوجا ولا أمتا ، ثم يزجر الله الخلق زجرة واحدة ، فإذا هم في هذه المبدلة في مثل ما كانوا فيه من الأولى ، من كان في بطنها كان في بطنها ، ومن كان على ظهرها كان على ظهرها ، ثم ينزل الله سبحانه عليهم ماء من تحت العرش ، ثم يأمر الله السماء أن تمطر ، فتمطر أربعين يوما ، حتى يكون الماء فوقهم اثني عشر ذراعا ، ثم يأمر الله سبحانه الأجساد أن تنبت كنبات الطراثيث ، أو كنبات البقل ، حتى إذا تكاملت أجسادهم ، فكانت كما كانت قبل الموت ، قال الله تعالى : لتحيا حملة عرشي . فيحيون ، ويأمر الله إسرافيل فيأخذ الصور ، فيضعه على فيه ، ثم يقول : ليحيا جبريل وميكائيل . فيحييان ، ثم يدعو الله بالأرواح فيؤتى بها ، تتوهج أرواح المسلمين نورا ، والأخرى ظلمة ، فيقبضها جميعا ، ثم يلقيها في الصور ، ثم يأمر الله إسرافيل أن ينفخ فيه نفخة [ ص: 315 ] البعث ، فينفخ نفخة البعث فتخرج الأرواح من الصور كأنها النحل ، قد ملأت ما بين السماء والأرض ، فيقول الله تعالى : وعزتي وجلالي لترجعن كل روح إلى جسدها . فتدخل الأرواح في الأرض إلى الأجساد ، فتدخل في الخياشيم ، ثم تمشي ضد الأجساد مشي السم في اللديغ ، ثم تنشق الأرض عنكم ، وأنا أول من تنشق عنه الأرض ، فتخرجون منها سراعا إلى ربكم تنسلون مهطعين إلى الداع يقول الكافرون هذا يوم عسر [ القمر : 8 ] . حفاة عراة غلفا غرلا ، ثم تقفون موقفا واحدا مقدار سبعين عاما ، لا ينظر إليكم ، ولا يقضى بينكم ، فتبكون حتى تنقطع الدموع ، ثم تدمعون دما ، وتعرقون حتى يبلغ ذلك منكم أن يلجمكم ، أو يبلغ الأذقان ، فتضجون وتقولون : من يشفع لنا إلى ربنا ليقضي بيننا . فيقولون : من أحق بذلك من أبيكم آدم؟ خلقه الله بيده ، ونفخ فيه من روحه ، وكلمه قبلا ، فيأتون آدم ، فيطلبون ذلك إليه ، فيأتي ، فيقول : ما أنا بصاحب ذلك ، ثم يستقرون الأنبياء نبيا نبيا ، كلما جاءوا نبيا أبى عليهم " . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حتى يأتوني ، فأنطلق ، حتى آتي الفحص ، فأخر ساجدا " . قال أبو هريرة : يا رسول الله ، ما الفحص؟ قال : " قدام العرش ، حتى يبعث الله إلي ملكا ، فيأخذ بعضدي فيرفعني ، فيقول لي : يا محمد . فأقول : نعم ، لبيك يا رب . فيقول : ما شأنك؟ وهو أعلم ، فأقول : يا رب ، وعدتني الشفاعة ، فشفعني في خلقك ، فاقض بينهم . فيقول صلى الله عليه وسلم : شفعتك ، أنا [ ص: 316 ] آتيكم فأقضي بينكم " . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فأرجع ، فأقف مع الناس ، فبينما نحن وقوف إذ سمعنا حسا من السماء شديدا ، فنزل أهل السماء الدنيا مثل من في الأرض من الجن والإنس ، حتى إذا دنوا من الأرض أشرقت الأرض بنورهم ، وأخذوا مصافهم قلنا لهم : أفيكم ربنا؟ قالوا : لا ، وهو آت . ثم ينزل أهل السماء الثانية ، بمثل من نزل من الملائكة من أهل السماء الدنيا ، ومثل من فيها من الجن والإنس ، حتى إذا دنوا من الأرض أشرقت الأرض بنورهم ، وأخذوا مصافهم ، وقلنا لهم : أفيكم ربنا؟ قالوا : لا ، وهو آت ، ثم ينزل أهل كل سماء على قدر ذلك من التضعيف حتى ينزل الجبار ، تبارك وتعالى ، في ظلل من الغمام ، والملائكة ، ويحمل عرشه يومئذ ثمانية ، وهم اليوم أربعة ، أقدامهم على تخوم الأرض السفلى ، والسماوات إلى حجزهم ، والعرش على مناكبهم ، لهم زجل من تسبيحهم ، يقولون : سبحان ذي العزة والجبروت ، سبحان ذي الملك والملكوت ، سبحان الحي الذي لا يموت ، سبحان الذي يميت الخلائق ولا يموت ، سبوح قدوس ، سبحان ربنا الأعلى رب الملائكة والروح ، الذي يميت الخلائق ولا يموت فيضع الله تعالى كرسيه حيث شاء من أرضه ، ثم يهتف بصوته ، فيقول تعالى : يا معشر الجن والإنس ، إني قد أنصت [ ص: 317 ] لكم من يوم خلقتكم إلى يومكم هذا ، أسمع قولكم ، وأرى أعمالكم ، فأنصتوا لي اليوم ، إنما هي أعمالكم وصحفكم تقرأ عليكم ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه . ثم يأمر الله سبحانه جهنم ، فيخرج منها عنق ساطع مظلم ، ثم يقول تعالى : ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم ولقد أضل منكم جبلا كثيرا أفلم تكونوا تعقلون هذه جهنم التي كنتم توعدون [ يس : 60 - 63 ] . أو : بها تكذبون . شك أبو عاصم . وامتازوا اليوم أيها المجرمون [ يس : 59 ] . فيميز الله الناس ، وتجثو الأمم ، يقول الله تعالى : وترى كل أمة جاثية كل أمة تدعى إلى كتابها اليوم تجزون ما كنتم تعملون [ الجاثية : 28 ] . فيقضي الله بين خلقه إلا الثقلين; الإنس والجن ، فيقضي بين الوحوش والبهائم; حتى إنه ليقيد الجماء من ذات القرن ، فإذا فرغ الله من ذلك ، فلم تبق تبعة عند واحدة لأخرى ، قال الله لها : كوني ترابا . فعند ذلك يقول الكافر : يا ليتني كنت ترابا [ النبإ : 40 ] . ثم يقضي الله تعالى بين العباد ، فيكون أول ما يقضي فيه الدماء ، ويأتي كل قتيل قتل في سبيل الله ، فيأمر الله كل من قتل فيحمل رأسه ، تشخب أوداجه دما . فيقول : يا رب ، سل هذا فيم قتلني؟ فيقول تعالى وهو أعلم : فيم قتلته؟ فيقول : يا رب ، قتلته لتكون العزة لك . فيقول الله تعالى : صدقت . فيجعل الله تعالى وجهه مثل نور السماوات ، ثم تسوقه الملائكة إلى الجنة ، ثم يأتي كل من كان قتل على غير [ ص: 318 ] ذلك ، فيأمر من قتل ، فيحمل رأسه تشخب أوداجه دما ، فيقول : يا رب ، سل هذا فيم قتلني؟ فيقول وهو أعلم : فيم قتلته؟ فيقول : يا رب ، قتلته لتكون العزة لي . فيقول له : تعست . ثم ما تبقى نفس قتلها إلا قتل بها ، ولا مظلمة إلا أخذ بها ، وكان في مشيئة الله تعالى ، إن شاء عذبه ، وإن شاء رحمه .

ثم يقضي الله بين من بقي من خلقه ، حتى لا تبقى مظلمة لأحد عند أحد إلا أخذها الله للمظلوم من الظالم ، حتى إنه ليكلف شائب اللبن بالماء ثم يبيعه أن يخلص اللبن من الماء . فإذا فرغ الله من ذلك نادى مناد يسمع الخلائق كلهم : ليلحق كل قوم بآلهتهم وما كانوا يعبدون من دون الله . فلا يبقى أحد عبد شيئا من دون الله إلا مثلت له آلهته بين يديه ، ويجعل يومئذ ملك من الملائكة على صورة عزير ، وملك على صورة المسيح عيسى ابن مريم ، فيتبع هذا اليهود ، ويتبع هذا النصارى ، ثم تقودهم آلهتهم إلى النار ، فهذا الذي يقول الله تعالى : لو كان هؤلاء آلهة ما وردوها وكل فيها خالدون [ الأنبياء : 99 ] . فإذا لم يبق إلا المؤمنون فيهم المنافقون; جاءهم الله فيما شاء من هيئة ، فقال : يا أيها الناس ، ذهب الناس ، فالحقوا بآلهتكم وما كنتم تعبدون . فيقولون : والله ما لنا إله إلا الله ، ما كنا نعبد غيره . فينصرف عنهم ، وهو الله الذي يأتيهم ، فيمكث عنهم ما شاء الله أن يمكث ، ثم يأتيهم فيقول : يا أيها الناس ، ذهب الناس ، فالحقوا بآلهتكم وما كنتم تعبدون . فيقولون : والله ما لنا إله إلا الله ، وما كنا نعبد غيره . فينصرف عنهم ، وهو الله الذي يأتيهم ، فيمكث عنهم ما شاء الله أن [ ص: 319 ] يمكث ، ثم يأتيهم فيقول : يا أيها الناس ، ذهب الناس ، فالحقوا بآلهتكم وما كنتم تعبدون . فيقولون : والله ما لنا إله إلا الله ، وما كنا نعبد غيره . فيكشف عن ساقه ، ويتجلى لهم من عظمته ما يعرفون أنه ربهم ، فيخرون له سجدا على وجوههم ، ويخر كل منافق على قفاه ، ويجعل الله سبحانه أصلاب المنافقين كصياصي البقر ، ثم يأذن الله لهم فيرفعون رءوسهم .

ويضرب الله بالصراط بين ظهراني جهنم كقد الشعر - أو كعقد الشعر - وكحد السيف ، عليه كلاليب وخطاطيف ، وحسك كحسك السعدان ، دونه جسر دحض مزلة ، فيمرون كطرف البصر ، أو كلمح البرق ، أو كمر الريح ، أو كجياد الخيل ، أو كجياد الركاب ، أو كجياد الرجال ، فناج سالم ، وناج مخدوش ، ومكدوس على وجهه في جهنم .

فإذا أفضى أهل الجنة إلى الجنة حبسوا دونها قالوا : من يشفع لنا إلى ربنا فندخل الجنة؟ فيقولون : من أحق بذلك من أبيكم آدم؟ خلقه الله بيده ، ونفخ فيه من روحه ، وكلمه قبلا . فيأتون آدم ، فيطلب ذلك إليه ، فيذكر ذنبا ويقول : ما أنا بصاحب ذلك ، ولكن عليكم بنوح; فإنه أول رسل الله . فيؤتى [ ص: 320 ] نوح ، فيطلب ذلك إليه ، فيذكر ذنبا ، ويقول : ما أنا بصاحب ذلك ، ولكن عليكم إبراهيم . فيأتون إبراهيم فيطلبون ذلك إليه ، فيذكر ذنبا ، ويقول : ما أنا بصاحبكم ، ولكن عليكم بموسى . فيأتون موسى ، فيذكر ذنبا ، ويقول : ما أنا بصاحب ذلك ، ولكن عليكم بروح الله وكلمته عيسى ابن مريم . فيأتون عيسى فيطلبون ذلك إليه ، فيقول : ما أنا بصاحب ذلك ، ولكن عليكم بمحمد صلى الله عليه وسلم .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فيأتوني ، ولي عند ربي ثلاث شفاعات وعدنيهن ، فأنطلق فآتي الجنة ، فآخذ بحلقة الباب ، ثم أستفتح فيفتح لي ، فأحيا ، ويرحب لي ، فإذا دخلت الجنة فنظرت إلى ربي عز وجل خررت له ساجدا ، فيأذن الله لي من حمده وتمجيده بشيء ما أذن به لأحد من خلقه ، ثم يقول الله لي : ارفع رأسك يا محمد ، واشفع تشفع ، وسل تعطه . فإذا رفعت رأسي قال الله ، وهو أعلم : ما شأنك؟ فأقول : يا رب ، وعدتني الشفاعة ، فشفعني في أهل الجنة يدخلون الجنة . فيقول الله ، عز وجل : قد شفعتك ، وأذنت لهم في دخول الجنة . فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " والذي بعثني بالحق ما أنتم في الدنيا بأعرف بأزواجكم ومساكنكم من أهل الجنة بأزواجهم ومساكنهم . فيدخل كل رجل منهم على ثنتين وسبعين زوجة ، سبعين مما ينشئ الله عز وجل ، وثنتين آدميتين من بنات آدم ، لهما فضل على من أنشأ الله ، بعبادتهما الله في الدنيا ، يدخل على الأولى منهما في غرفة من ياقوتة ، على سرير من ذهب مكلل باللؤلؤ ، عليه سبعون زوجا من سندس وإستبرق ، وإنه ليضع يده بين كتفيها ثم ينظر إلى يده من صدرها ، من وراء ثيابها وجلدها ولحمها ، وإنه لينظر إلى مخ ساقها كما ينظر أحدكم إلى السلك في قصبة الياقوتة ، كبده لها مرآة ، وكبدها [ ص: 321 ] له مرآة ، فبينما هو عندها لا يملها ولا تمله ، لا يأتيها مرة إلا وجدها عذراء ، ما يفتر ذكره ، ولا يشتكي قبلها ، إلا أنه لا مني ولا منية . فبينما هو كذلك إذ نودي : إنا قد عرفنا أنك لا تمل ولا تمل ، إلا أن لك أزواجا غيرها . فيخرج فيأتيهن واحدة واحدة ، كلما جاء واحدة قالت : والله ما في الجنة شيء أحسن منك ، وما في الجنة شيء أحب إلي منك " .

قال : " وإذا وقع أهل النار في النار ، وقد وقع فيها خلق كثير من خلق ربك أوبقتهم أعمالهم; فمنهم من تأخذه النار إلى قدميه لا تجاوز ذلك ، ومنهم من تأخذه إلى حقويه ، ومنهم من تأخذ جسده كله إلا وجهه ، وحرم الله صورته على النار " . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فأقول : يا رب ، شفعني فيمن وقع في النار من أمتي . فيقول الله عز وجل : أخرجوا من عرفتم . يخرج أولئك حتى لا يبقى منهم أحد ، ثم يأذن الله لي في الشفاعة ، فلا يبقى نبي ولا شهيد إلا شفع . فيقول الله عز وجل : أخرجوا من وجدتم في قلبه زنة الدينار إيمانا . فيخرج أولئك حتى لا يبقى منهم أحد ثم يشفع من شاء الله فيقول : أخرجوا من وجدتم في قلبه إيمانا ثلثي دينار ، ونصف دينار ، وثلث دينار ، وربع دينار ، ثم يقول : وسدس دينار ، ثم يقول : وقيراطا . ثم يقول : حبة من خردل . فيخرج أولئك حتى لا يبقى منهم أحد ، وحتى لا يبقى في النار من عمل لله خيرا قط ; وحتى لا يبقى أحد له شفاعة إلا شفع ، حتى إن إبليس ليتطاول لما يرى من رحمة الله سبحانه ، رجاء أن يشفع له . ثم يقول الله ، عز وجل : بقيت أنا ، وأنا أرحم الراحمين . فيدخل الله سبحانه يده في جهنم ، فيخرج منها ما [ ص: 322 ] لا يحصيه غيره ، كأنهم خشب محترق ، فيبثهم الله على نهر يقال له : نهر الحيوان . فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل ، فما يلي الشمس منها أخيضر ، وما يلي الظل منها أصيفر ، فينبتون نبات الطراثيث ، حتى يكونوا أمثال الدر ، مكتوب في رقابهم : الجهنميون ، عتقاء الرحمن عز وجل . يعرفهم أهل الجنة بذلك الكتاب ، ما عملوا خيرا قط ، فيبقون في الجنة " .


فذكره إلى هنا كان في أصل أبي بكر بن المقرئ ، عن أبي يعلى رحمه الله تعالى . هذا حديث مشهور ، رواه جماعة من الأئمة في كتبهم ، كابن جرير في تفسيره ، والطبراني في الطوالات وغيرها ، والبيهقي في كتاب " البعث والنشور " ، والحافظ أبي موسى المديني في الطوالات أيضا - من طرق متعددة ، عن إسماعيل بن رافع قاص أهل المدينة ، وقد تكلم فيه بسببه . وفي [ ص: 323 ] بعض سياقاته نكارة واختلاف ، وقد بينت طرقه في جزء مفرد .

قلت : وإسماعيل بن رافع المديني ليس من الوضاعين ، وكأنه جمع هذا الحديث من طرق وأماكن متفرقة ، وساقه سياقة واحدة ، فكان يقص به على أهل المدينة ، وقد حضره جماعة من أعيان الناس في عصره ، ورواه عنه جماعة من الكبار; كأبي عاصم النبيل ، والوليد بن مسلم ، ومكي بن إبراهيم ، ومحمد بن شعيب بن شابور ، وعبدة بن سليمان ، وغيرهم ، واختلف عليه فيه قتادة ، يقول : عن محمد بن يزيد ، عن محمد بن كعب ، عن رجل ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . وتارة يسقط الرجل .

وقد رواه إسحاق بن راهويه ، عن عبدة بن سليمان ، عن إسماعيل بن رافع ، عن محمد بن يزيد بن أبي زياد ، عن رجل من الأنصار ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

ومنهم من أسقط الرجل الأول ، قال شيخنا الحافظ المزي : وهذا أقرب ، وقد رواه عن إسماعيل بن رافع الوليد بن مسلم ، وله عليه مصنف بين شواهده من الأحاديث الصحيحة . وقال الحافظ أبو موسى المديني بعد إيراده له بتمامه : وهذا الحديث وإن كان في إسناده من تكلم فيه ، فعامة ما فيه يروى مفرقا بأسانيد ثابتة . ثم تكلم على غريبه .

[ ص: 324 ] قلت : ونحن نتكلم عليه فصلا فصلا ، وبالله المستعان
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

موضوعات القرآن الكريم



موضوعات القرآن الكريم
 
التصنيفات
احكام الاسلام
الامم السابقه و الكفار
الانسان
الايمان و المؤمنون
الغيب و البرزخ
القرأن
القصص والتاريخ
الله في القرأن
الكون و مخلوقات الله
جهاد و معارك و حروب
عبادات
غير مصنف
مفاسد و موبقات
سور القران
الفاتحة
البقرة
آل عمران
النساء
المائدة
الأنعام
الأعراف
الأنفال
التوبة
يونس
هود
يوسف
الرعد
إبراهيم
الحجر
النحل
الإسراء
الكهف
مريم
طه
الأنبياء
الحج
المؤمنون
النور
الفرقان
الشعراء
النمل
القصص
العنكبوت
الروم
لقمان
السجدة
الأحزاب
سبأ
فاطر
يس
الصافات
ص
الزمر
غافر
فصلت
الشورى
الزخرف
الدخان
الجاثية
الأحقاف
محمد
الفتح
الحجرات
ق
الذاريات
الطور
النجم
القمر
الرحمن
الواقعة
الحديد
المجادلة
الحشر
الممتحنة
الصف
الجمعة
المنافقون
التغابن
الطلاق
التحريم
الملك
القلم
الحاقة
المعارج
نوح
الجن
المزمل
المدثر
القيامة
الإنسان
المرسلات
النبأ
النازعات
عبس
التكوير
الانفطار
المطففين
الانشقاق
البروج
الطارق
الأعلى
الغاشية
الفجر
البلد
الشمس
الليل
الضحى
الشرح
التين
العلق
القدر
البينة
الزلزلة
العاديات
القارعة
التكاثر
العصر
الهمزة
الفيل
قريش
الماعون
الكوثر
الكافرون
النصر
المسد
الإخلاص
الفلق
الناس
.
.
موضوعات القرآن الكريم
آيات القرآن الكريم مفهرسه حسب الموضوع
مجاني - تطبيق ايات القرآن مفهرسه حسب المواضيع علي الأندرويد - انقر هنا
ايات القران التي تتكلم عن: الزكاه
اضغط علي نص الآيه لإظهار التفسير وتصنيفات الآيه، وعلي رقم الآيه للذهاب للسورة في ذات المكان
إخفاء علامات الفيس | تنزيل هذا الموضوع كملف | تنزيل كل الموضوعات كملف
البقرةيَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ
(40) وَآمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ (41) وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (42) وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ (43) (البقرة)
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ (83) (البقرة)
وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (110) (البقرة)
لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177) (البقرة)
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (277) (البقرة)
المائدةوَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (12) (المائدة)
الأنعاموَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (141) (الأنعام)
التوبةفَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (11) (التوبة)
إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (60) (التوبة)
الإسراءوَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26) (الإسراء)
المؤمنونقَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (8) وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (9) أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (11) (المؤمنون)
فصلتالَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (7) (فصلت)
الذارياتوَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19) (الذاريات)
المعارجوَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (25) (المعارج)
المزملإِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (20) (المزمل)
تصنيفات مشابه - احكام الاسلام
قصاص و حدود (40)
طاعه الله و الرسول و اولي الامر (39)
العدل و القسط و الوفاء (35)
الحكم بما انزل الله (33)
احكام و اوامر للأمه و المسلمين (31)
الزكاه (29)
الطلاق (24)
الربا (23)
احكام و اصول العلاقه الزوجيه (23)
الزنا (20)
اداب الكلام مع رسول الله محمد عليه الصلاه و السلام (19)
الاموال (18)
الزواج - النكاح (17)
الطعام (17)
وحده المؤمنين و الأعتصام بحبل الله (16)
القتل (15)
الامر بالمعروف و النهي عن المنكر و النصيحه (12)
اليتامي (12)
تغير القبله (12)
الورث و احكامه (11)
حريه الاعتقاد (8)
الارتداد (6)
الخمر (5)
الشورى (3)
كفارات (3)
الميسر (3)
الوصيه (3)
الدَين (3)
الزينه (2)
تحريم (2)
لا اكراه في الدين (2)
حلف اليمين (1)
عودة لجميع تصنيفات القرآن الكريم
موضوعات القرآن مشروع مفتوح المصدر ومفتوح البيانات، يمكنك تحميل الموقع كاملا واستضافته على الخادم الخاص بك اضغط هنا. كما يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات حول هذا المشروع والمشاركة فيه عبر صفحتنا على سورس فورج. | website design egypt

ترتيب آيات الذكر الحكيم حسب تاريخ نزولها

ترتيب آيات الذكر
المصحف 114 سورة في مدونة ترتيب آيات الذكر الحكيم حسب نزولها تاريخيا
  1. سورة العلق رقم 96 اياتها 19
  2. سورة القلم رقم 68 واياتها 52
  3. سورة المزّمِّل رقم 73 واياتها 20
  4. سورة المدّثر رقم74- واياتها 56
  5. سورة الفاتحة -1 ( الآيات 7)
  6. سورة المسد رقم 111 واياتها 5
  7. سورة التكوير رقم 81 واياتها29
  8. سورة الأعلى رقم 87 واياتها 91
  9. سورة الليل رقم 92 واياتها 21
  10. سورة الفجر رقم 89 واياتها 30
  11. سورة الضحى رقم 93 واياتها 11
  12. سورة الشرح رقم 94 واياتها 8
  13. سورة العصر رقم 103 واياتها 3
  14. سورة العاديات رقم 100واياتها 11
  15. سورة الكوثر رقم 108 واياتها3آية
  16. سورة التكاثر رقم 102 وآياته8آية
  17. سورة الماعون رقم 107 واياتها 7
  18. سورة الكافرون رقم 109 واياتها 6
  19. سورة الفيل رقم 105واياتها 5
  20. سورة الفلق رقم 113 واياتها 5
  21. سورة الناس رقم 114 واياتها 6
  22. سورة الإخلاص رقم 112 واياتها 4
  23. سورة النجم رقم 53 واياتها 62
  24. سورة عبس رقم 80 واياتها 42
  25. سورة القدر رقم97 واياتها 5
  26. سورة الشمس رقم 91 واياتها 15
  27. سورة البروج رقم 85 واياتها 22
  28. سورة التين رقم 95 وعدد آياتها 8
  29. سورة قريش رقم 106 واياتها 4
  30. سورة القارعة رقم 101 واياتها11
  31. سورة القيامة رقم 75 وآياتها 40
  32. سورة الهُمَزَة رقم 104 واياتها 9
  33. سورة المرسلات رقم 77 واياتها 50
  34. سورة ق سورة رقم 50 واياتها 45
  35. سورة البلد رقم 90 واياتها 20
  36. سورة الطارق رقم 86 واياتها 17
  37. سورة القمر رقم 54 واياتها 55
  38. سورة ص رقم 38 وعدد آياتها88
  39. سورة الأعراف رقم7وآياتها206
  40. سورة الجن وآياتها 28 سورة رقم 72
  41. سورة يس رقم36 وعدد آياتها83
  42. سورة الفرقان رقم 25وعدد آياتها 77
  43. سورة فاطر رقم35 وعدد آياتها45
  44. سورة مريم رقم 19واياتها 98
  45. سورة طه رقم 20 وعدد آياتها 135
  46. سورة الواقعة رقم 56 واياتها 96
  47. سورة الشعراء رقم26 وعدد آياتها227
  48. سورة النمل رقم27 وعدد آياتها93
  49. سورة القصص رقم28 وعدد آياتها88
  50. سورة الاسراء رقم17وعدد آياتها111
  51. سورة يونس رقم 10 وعدد آياتها109
  52. سورة هود رقم 11وعدد آياتها123
  53. سورة يوسف رقم 12 وعدد آياتها111
  54. سورة الحجر رقم 15 واياتها 99
  55. سورة الأنعام رقم 6 وعدد آياتها 156
  56. سورة الصافات رقم73 وعدد آياتها182
  57. سورة لقمان رقم32 وعدد آياتها 34
  58. سورة سبأ رقم 34 وعدد آياتها 54
  59. سورة الزمر رقم 39 واياتها 75
  60. سورة غافر رقم 40 واياتها 85
  61. سورة فصلت رقم41 واياتها 54
  62. سورة الشورى رقم 42 وعدد اياتها 53
  63. سورة الزخرف رقم43 وعدد اياتها89
  64. سورة الدخان رقم 44 وعدد اياتها 59
  65. سورة الجاثية رقم45 وعدد اياتها37
  66. سورة الأحقاف رقم46 وعدد اياتها35
  67. سورة الذاريات رقم51 وعدد اياتها60
  68. سورة الغاشية رقم88 وعدد اياتها62
  69. سورة الكهف رقم18 وعدد آياتها110
  70. سورة النحل رقم16 وعدد آياتها128
  71. سورة نوح رقم71 وعدد اياتها28
  72. سورة إبراهيم رقم14 وعدد اياتها52
  73. سورة الأنبياء رقم21 وعدد آياتها112
  74. سورة المؤمنون رقم23 وعدد آياتها118
  75. سورة السجدة رقم32 وعدد آياتها30
  76. سورة الطور رقم52 وعدد اياتها49
  77. سورة الملك رقم67 واياتها 30
  78. سورة الحاقة رقم69 وعدد اياتها52
  79. سورة المعارج رقم70 وعدد اياتها44
  80. سورة النبأ رقم78 واياتها40
  81. سورة النازعات رقم79 وعدد اياتها46
  82. سورة الإنفطار رقم82 وعدد اياتها19
  83. سورة الانشقاق رقم84 وعدد اياتها25
  84. سورة الروم رقم30 وعدد آياتها60
  85. سورة العنكبوت رقم29 وعدد آياتها69
  86. سورة المطففين رقم83 وعدد اياتها36
  87. سورة البقرة رقم2 وعدد اياتها286
  88. سورة الأنفال رقم8 وعدد آياتها75
  89. سورة آل عمران رقم3 وعدد آياتها200
  90. سورة الأحزاب رقم33 وعدد آياتها 73
  91. سورة الممتحنة رقم60 وعدد اياتها13
  92. سورة النساء رقم4 وعدد اياتها176
  93. سورة الزلزلة رقم99 وعدد اياتها8
  94. سورة الحديد رقم57 وعدد اياتها29
  95. سورة محمد رقم47 وعدد اياتها38
  96. سورة الرعد رقم13 وعدد آياتها43
  97. سورة الرحمن رقم55 وعدد اياتها78
  98. سورة الإنسان رقم76 وعدد اياتها31
  99. سورة الطلاق رقم65 وعدد اياتها12
  100. سورة البينة رقم98 وعدد اياتها8
  101. سورة الحشر رقم59 وعدد اياتها24
  102. سورة النور رقم24 وعدد اياتها64
  103. سورة الحج رقم22 وعدد آياتها78
  104. سورة المنافقون رقم63 وعدد اياتها11
  105. سورة المجادلة رقم58 وعدد اياتها22
  106. سورة الحجرات رقم49 وعدد اياتها18
  107. سورة التحريم رقم66 وعدد اياتها12
  108. سورة التغابن رقم64 وعدد اياتها18
  109. سورة الصف رقم61 وعدد اياتها14
  110. سورة الجمعة رقم62 وعدد اياتها11
  111. سورة الفتح سورة رقم48 وعدد اياتها29
  112. سورة المائدة رقم5 وعدد آياتها120
  113. سورة التوبة رقم9 وعدد آياتها 129
  114. سورة النصر رقم110 وعدد اياتها3